الأربعاء، 16 سبتمبر 2020

حساب او ترقيم الاحداثيات في ملف تيكست TXT Lisp HM ليسب

 ليسب HM هو ليسب بسيط لحساب او ترقيم الإحداثيات وإستخراجها في ملف txt .

بعد تحميل الملف من Load Application نكتب في الاوامر HM ثم اضغط Enter 

اكتب في شريط الاوامر المكان الذي اريد ان احفظ فيه الملف بمثل هذة الصيغة مثلا

D:\Stakeout.txt

ثم Enter ثم Enter ثم Enter حتي يسئلني عن بداية الترقيم وادخل الرقم المراد البدء منه مثل 1 

لتحميل الملف أضغط هنا

الجمعة، 11 سبتمبر 2020

الأخذ بالأسباب

 

التاريخ 11/09/2020

الموضوع / الأخذ بالاسباب

بسم الله الرحمن الرحيم

 

دائما ما اجد شخص بعيد كل البعد عن الله في صلوات وصيام واخلاق وغيره ، ولكنه محترف جدا في عمله وموفق جدا في حياته المادية والعملية والعلمية ، يعتلي ارفع المناصب ويتقلد اعلي الأوسمة فما السر وراء هذا النجاح الا انه اخذ بأسباب العلم والوصول الي مبتغاه كان اسهل لأنه وبكل بساطة اتخذ الخطوات الصحيحة حتي حقق مبتغاه .

وعلي الجانب الاخر اجد من هو قريب من الله بشكل كبير يصلي ويصوم واخلاق جيدة وغيره ، ولكنه غير محترف في عمله وغير موفق في حياته المادية والعملية ، لا يعتلي الا المناصب الدنيا ولا يتقلد اوسمة وخلافه . وهنا السر وراء فشله النسبي هو عدم الأخد بالاسباب الدنيوية والإكتفاء بالأسباب الروحانية مثل الدعاء .

 

وهنا مشكلة الشخص الذي يبني نجاحه الدنيوي علي الدعاء فقط ، حسن الاخلاق والدين وصحة العقيدة بالتأكيد ستضمن لك مكان جيد في الاخره ولكن لا اري بالضرورة الراحة المادية في الدنيا بمجرد الدعاء فيجب التحرك والاخد بكل الاسباب العلمية والعملية حتي يصل هذا الشخص الي مبتغاه .

 

اذا اردت ان اشرب بعض الماء فيجب ان اقوم من مكاني واحضر الكأس الذي سأشرب منه مياه واذا كان الكأس فارغا فعلي ان املئه اولا ، فهنا تحركت كي اشرب كأس مياه وقمت ببعض المجهود اليسير كي اروي عطشي ، فما بالك كي تصل لمنصب ما او تحصل علي وظيفة مرموقة في مكان كبير ، فقليل من المجهود كفيل بأن يوصلك الي ما تريد وعندما تصل سيستمر عطائك حتي تحافظ علي ما توصلت إليه .

 

واعلم يا ابن ادم ان الصحابة هم خير مثال علي صحة الاخذ بالاسباب فسيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه قبل الاسلام لم يخسر معركة وكذلك بعد إسلامه فلم يتغير شئ في مهارته في القتال ووضع الخطط الحربية التي يكسب بها كل معركة .

بل حثه الاسلام علي الاخد بالاسباب (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) .

وكما قال دكتور مصطفي محمود عليه رحمة الله اذا نزل البحر مؤمن وكافر فاللذي يستطيع السباحة هو من سينجوا .

فكل صاحب حرفه او مهاره موفق في الدنيا بالإسلام او بغير الإسلام ، الأهم انه اخذ بالأسباب وايقن الفهم واتقن العمل .

وهناك اشخاص مميزون جدا قد جمعوا بين اسباب نعيم الدنيا ونعيم الاخره فيعمل في دنياه كما يجب ان يعمل المرء سواء مسلم او كافر ولكن يميزه عن الكافر انه يعلم انها دار فناء ، حتما ستزول يوما فرحلتنا فيها قصيرة والاخره فيها خلود وبقاء ونعيم دائم فيعمل المسلم علي ان ينعم بالأخره ولا ينسي نصيبه من الدنيا ، فالله الله علي من فهم واستوعب وادرك واستدرك أن ربنا اتنا في الدنيا حسنه وفي الاخرة حسنه وقنا عذاب النار .

 

تم المقال

عمرو احمد جعفر